منتدى القدس العلمي
انت لست عضو في منتدى القدس العلمي يسرنا تسجيلك يالمنتدى اذا لم تكن مشترك معنا وارجو الدخول اذا كنت مشترك بالمنتدى مسبقا

الخاصيــة الشــعرية

اذهب الى الأسفل

الخاصيــة الشــعرية

مُساهمة من طرف hasan makhlouf في 2009-12-29, 03:00

الخاصيــة الشــعرية


تلعب ظاهرة الخاصية الشعرية دورا ها فى سريان الماء فى النباتات الحية. فهى التى تمكن جذور النبات من امتصاص الماء بما فيه من مواد مغذية ذائبة من التربة. كما أن الخاصية الشعرية هى التى تجعل الماء يسرى إلى سطح التربة خلال الفتحات الشعرية بين حبيبات التربة. و فى المناطق الجافة يحاول المزارعون الإقلال من فقد التربة للرطوبة و ذلك بأن يجعلوا التربة السطحية أقل تماسكا و بالتالى تتسع الفتحات الشعرية على السطح و يقل سريان الماء إلى أعلى أى تحتفظ الأرض بالماء فترة أطول.

من الأمثلة الأخرى على الخاصية الشعرية هى أنك إذا غمرت طرف فوطة فى الماء و تركتها فترة ستجد أن الماء يرتفع ببطء إلى أعلى الفوطة. كما أن الكيروسين يرتفع فى شريط مصباح الكيروسين بالخاصية الشعرية.


العلاقة بين ارتفاع السائل فى الأنبوبة الشعرية و التوتر السطحى للسائل :

إذا غمرنا طرف أنبوبة زجاجية ذات قطر داخلى صغير رأسيا فى سائل فإننا نلاحظ تغير ارتفاع السائل فى الأنبوبة الشعرية و يعتمد ذلك على زاوية التماس بين السائل و الزجاج. فإذا كانت زلوية التماس حادة كما فى حالة الماء فى الزجاج (المفروض أنها فى حالة الزجاج النظيف و الماء النقى تساوى الصفر) فإن الماء يرتفع فى الأنبوبة الشعرية أما إذا كانت الزاوية أكبرمن 90 درجة كما فى حالة الزئبق و الزجاج فإن السائل ينخفض فى الأنبوبة الشعرية.


تفسير الخاصية الشعرية

تفسير ارتفاع الماء فى الأنبوبة الشعرية:

عندما يغمر طرف الأنبوبة الشعرية فى الماء يتقعر سطح الماء المواجه للهواء. و نتيجة لذلك يكون الضغط على الجانب المواجه للهواء عند النقطة M أكبر من الضغط على الجانب الآخر فى باطن السائل عند النقطة N


بمقدار ~p = 2 g cos J/r حيث g معامل التوتر السطحى و J زاوية التماس و r نصف قطر الأنبوبة. و لذلك يرتفع الماء فى الأنبوبة إلى ارتفاع h حتى يعادل الفرق فى الضغط عند النقطتين M , N أى أن :

~p = 2 g cos J/r = hrg

تفسير انخفاض الزئبق فى الأنبــوبة الشــعرية:

إذا غمر طرف الأنبوبة الشعرية رأسيا فى الزئبق يتحدب سطح الزئبق إلى الخارج و نتيجة لذلك يكون الضغط عند نقطة P2 التى تقع على جانب سطح السائل و فى باطنه أكبر من الضغط عند النقطة P1 التى تقع على الجانب الآخر للسطح فى الهواء. أى أن الضغط أسفل سطح السائل يكون أكبر من الضغط أعلاه بمقدار : ~p = 2 g cos J/r حيث g معامل التوتر السطحى و J زاوية التماس و r نصف قطر الأنبوبة.



و بذلك يكون مستحيلا أن يظل سطح الزئبق كما هو لذلك ينخفض سطح الزئبق داخل الأنبوبة بمقدار h ليتعادل الضغط على جانبى سطح الزئبق.

~p = 2 g cos J/r = hrg

حيث r كثافة الزئبق وg عجلة الجاذبية و من هذه العلاقة نجد أن التوتر السطحى يساوى :


العوامل التى يعتمد عليها ارتفاع أو انخفاض السوائل فى الأنابيب الشعرية
من العلاقة بين ارتفاع أو انخفاض السائل فى الأنبوبة الشعرية و التوتر السطحى أى



من هذه العلاقة نجد أن ارتفاع السائل يتوقف على :

نصف قطر الأنبوبة الشعرية حيث يزدادارتفاع السائل كلما نقص نصف قطر الأنبوبة .

زاوية التماس حيث:

أ‌) يرتفع السائل فى الأنبوبة عن سطحه الخالص خارجها إذا كانت زاوية التماس بين السائل و مادة الأنبوبة حادة و بذلك يكون جيب تمامها أى المقدار cos J كمية موجبة.

ب‌) ينخفض السائل فى الأنبوبة عن سطحه خارجها إذا كانت زاوية التماس منفرجة حيث أن جيب تمامها يكون سالبا.

3) كثافة السائل حيث يزداد الإرتفاع أو الإنخفاض كلما قلت الكثافة و العكس صحيح .



تطبيقات على التوتر السطحى

1) قدرة الصابون و المنظفات الصناعية على التنظيف:

عند سكب ماء نقى على لوح من الزجاج مغطى بطبقة دهنية تلاحظ أن الماء ينتشر عليه على هيئه قطرات متقطعه بسبب كبر معامل التوتر السطحى للماء . ولكن عند أضافة الصابون الى الماء يعطى محلولا معامل التوتر السطحى له أقل لذلك عند سكبه على اللوح الزجاجى السابق ينتشر على سطحه ويبلله تماما فيتمكن بذلك الصابون من ازاله البقع

2) قتل يرقات البعوض :

يلقى الزيت أو الكيروسين فوق سطح الماء ليعمل على قتل يرقات البعوض. فالزيت و الكيروسين لهما كثافة أقل من كثافة الماء و لذلك فهى تطفو فوق سطح الماء .بالإضافة إلى ذلك فكل من الزيت و الكيروسين له توتر سطحى أقل من التوتر السطح للماء لذلك لا يمكن ليرقات البعوض أن تعلق به فتغوص و تغرق بينما تتعلق يرقات البعوض بسطح الماء لكبرالتوتر السطحى له بالنسبة للزيت أو الكيروسين.

3) تسوية فوهات الأنابيب الزجاجية :

عند قطع انبوبة زجاجية يقوم صانع الزجاج بتسخين فوهتها إلى درجة الانصهار حيث تعمل خاصية التوتر السطحى للزجاج المنصهر على جذب الأجزاء الحادة فيستدير طرف الأنبوبة بشكل منتظم.


:arrow: :arrow: :arrow: 👅 👅 :arrow: :arrow: :arrow:
avatar
hasan makhlouf
عضو مبدع
عضو مبدع

عدد المساهمات : 299
النقاط : 449
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
الموقع : الاردن -عمان-جبل الحديد-عايش في بيتنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخاصيــة الشــعرية

مُساهمة من طرف hero في 2010-01-13, 03:40

مممممممممممممم
انا لساتني مذكرو في علوم الأرض و اجت في الأمتحان النهائي
avatar
hero
عضو مبدع
عضو مبدع

عدد المساهمات : 446
النقاط : 494
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
الموقع : Jordan,amman

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى