منتدى القدس العلمي
انت لست عضو في منتدى القدس العلمي يسرنا تسجيلك يالمنتدى اذا لم تكن مشترك معنا وارجو الدخول اذا كنت مشترك بالمنتدى مسبقا

الدودة الكلبية Echinococcus granulosus

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الدودة الكلبية Echinococcus granulosus

مُساهمة من طرف osama_1010 في 2010-01-14, 02:10

الدودة الشريطية الكلبية Echinococcus granulosus

اصغر دودة شريطية محدودة القطع منتشرة في جميع انحاء العالم بين العوائل آكلات اللحوم وخاصة الكلاب وتسبب مرض ذو اهمية طبية واقتصادية .
العـائل النهائي defeintive host
الكلاب خاصة والقطط والذئاب واي حيوانات برية من آكلات اللحوم
مكان التطفل parasitism site
تعيش الدودة البالغة في الامعاء الدقيقة للعائل النهائي اما اليرقات فتوجد في الكبد او الرئة او المخ في الحيوانات المصابة او الانسان .

الشكل والتكوين morphology
الدودة صغيرة جدا يصل طولها الى 8 ملم تتكون من رؤيس ورقبة وثلاث قطع هي قطعة غير ناضجة وقطعة ناضجة وقطعة حامل والاخيرة يصل طولها حوالي نصف طول الدودة ، الرؤيس صغير مستدير له بروز rostelium يحمل صفين من الاشواك المتبادلة تشبه اشواك دودة الخنزير الشريطية وعددها من 30-36 شوكة ، كما يحمل الرؤيس ايضا اربع ممصات ، القطعة الناضجة مستطيلة طولها اكبر من عرضها وتحتوي على 45-65 خصية ذات موضع جانبي ، المبيض على شكل حدوة الفرس في الجزء الخلفي من القطعة وتوجد خلفه كتلة من الغدد المحية كما يوجد رحم اعوري انبوبي الشكل والفتحة التناسلية جانبية وتتبادل تبادل غير منتظم ، القطعة الحامل طويلة حوالي نصف طول الدودة البالغة بها رحم له من 12-25 زائدة جانبية .
دورة الحياة life cycle
تنزل القطع الحامل مع براز الكلاب ويخرج منها البويضات فاذا ابتلعها العائل الوسيط مع غذائه فانها تؤدي الى تكوين مايسمى بالحوصلة الهيداتيدية hydatid cyst ، وعادة ما تكون الاغنام والماشية واحيانا الانسان هي العوائل الوسيطة حيث تصاب جميعها بالمرض الهيداتيدي hydatid disease ، يصاب الانسان بالعدوى لاختلاطه الوطيد بالكلاب كما في حالة رعاة الغنم او الاشخاص الذين يدللون الكلاب فانه تعلق البويضات عادة بشعر الكلب المصاب ومنه تـنـتـقل الى اصابع الانسان بسهوله ، عندما يبتـلع الانسان البيض الذي يشبه بيض دودة البقر الشريطية ودودة الخنزير الشريطية فانه يخرج منه الجنين سداسي الاشواك في الامعاء الدقيقة حيث يخترق الغشاء المخاطي ومنها الى الوريد البابي ثم الى الكبد حيث يكون هناك الحوصلة الهيداتيدية، اذا استطاعت بعض الاجنة الوصول الى الرئتين فانها تنمو هناك واحيانا تمر بعض الاجنة الى الدورة الدموية الكبرى لتصل الى المخ او العظام او الجلد فانها تنمو في تلك الاعضاء وتؤدي الى مضاعفات خطيرة .
في البداية تكون الحوصلة الهيداتيدية صغيرة الحجم ثم تكبر تدريجيا وقد يصل حجمها الى حجم البرتقاله بعد مضي عدة سنوات من بدء العدوى ، كما يفرز الجزء المصاب من جسم العائل نسيج ليفي حول الحوصلة كرد فعل وقائي ليحد من نموها .
تحتوي الحوصلة على سائل اصفر له تركيب كيميائي خاص يسمى بالسائل الهيداتيدي hydatid fluid ، كما يتكون جدار الحوصلة من طبقتين هما : طبقة داخلية خلوية تسمى الطبقة الجرثومية germinal layer وطبقة خارجية غير خلوية عبارة عن نسيج كيتيني مكون من طبقات رقيقة ، علاوة على الطبقة الليفية والتي تتكون من نسيج العائل. ينمو من الطبقة الجرثومية الى الداخل اكياس صغيرة متعددة تسمى المحافظ الحاضنة broadcapsules وهذه تظل متصلة بالغشاء النامي بواسطة عنق قصير ، كذلك يعطي الغشاء النامي للمحافظ الحاضنة بدوره من 5-20 رؤيس مقلوب للداخل تسمى الرؤوس scolices وكل رأس مزودة باربعة ممصات وصفين من الاشواك ، احيانا تسقط قطعة من الغشاء النامي في السائل الهيداتيدي وتكون بدورها حوصلة هيداتيدية صغيرة تسمى الحوصلة الهيداتيدية الابنة الداخلية endogenous daughter cyst وبداخلها تتكون محافظ حاضنة ورؤوس مثل الحوصلة الأم ، احيانا تـنفجر المحافظ الحاضنة داخل الحوصلة وتسقط محتوياتها من الرؤوس في السائل الهيداتيدي وتكون مايعرف بالرمل الهيداتيدي hydatid sand ، احيانا اخرى وعندما يكون الغلاف الليفي ضعيف في بعض اجزائه تنمو الطبقة الجرثومية الى الخارج مكونة حوصلة هيداتيدية ابنة خارجية exogenous daughter hydatid cyst ، احيانا تكون الحوصلات الهيداتيدية خالية من الرؤوس فتسمى في هذه الحالة بالحوصلة العقيمة sterile cyst في بعض الحالات يحدث تكلس للحوصلات الهيداتيدية .

طريقة العدوى infection method
يصاب العائل الاساسي عن طريق اكل كبد او رئة اغنام او ابقار تحتوي على الحوصلات الهيداتيدية حيث تنفجر هذة الحوصلات وتخرج منها الرؤوس لتنمو داخل امعاء الكلاب او القطط الى ديدان بالغة .
الاضرار والاعراض pathology and symptoms
- احداث تـلف مباشر بالعضو المصاب نتيجة الضغط المتزايد والاخلال بالوظائف الحيوية له ويختـلف الضرر باختلاف حجم الحوصلة والمكان الذي تقع فيه .
- اعراض حساسية مثل الحكة الجلدية وضيق في التنفس .
- اعراض تسممية مثل ارتفاع درجة الحرارة والصداع والغثيان وغيره .
- احيانا تنفجر الحوصلة في بطن المريض ويسبب هبوط مفاجئ للمريض قد يؤدي الى الوفاة.
- احيانا تتكون الحوصلة في عظام الشخص المصاب وفي هذه الحالة تصبح العظام هشة وتصاب بالكسور .

التشخيص diagnosis
- اكتشاف ورم في الكبد او الرئة او أي عضو اخر في شخص عنده كلب او قط مصاب بالدودة البالغة او في منطقة موبؤة .
- احيانا تنفجر احدى الحوصلات في الشعب الهوائية او في حوض الكلى فتخرج الرؤوس مع بصاق المريض او مع البول .
- بالاختبارات المعملية السيرولوجية مثل اختبار كازوني casoni test حيث يحقن الشخص المشتبه فيه بكمية قليلة جدا من السائل الهيداتيدي تحت الجلد وفي اليد الاخرى يحقن بنفس الكمية من سائل ملحي ، اذا حدث احمرار وورم بسيط مكان الحقن بالسائل الهيداتيدي يعتبر الشخص مصاب وفي الحالات الايجابية يظهر التفاعل بعد 15 دقيقة فقط .
الوقـايــة والمكافحة prevention and control
- علاج الحيوانات المصابة ونصح الاطفال بعدم اللعب مع الكلاب او القطط .
- الوقاية من العدوى بالديدان البالغة وذلك باعدام لحم الماشية المحتوي على الاطوار اليرقية حتى نمنع عدوى الكلاب او القطط التي تأكل اللحوم .
- التخلص من الذباب والحشرات المنزلية والتي قد تسهم في تلوث المأكل والمشرب .

osama_1010
مدير عام

عدد المساهمات : 529
النقاط : 1111
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدودة الكلبية Echinococcus granulosus

مُساهمة من طرف hero في 2010-01-14, 05:03

يسلمو أيديك على الموضوع
avatar
hero
عضو مبدع
عضو مبدع

عدد المساهمات : 446
النقاط : 494
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
الموقع : Jordan,amman

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى