منتدى القدس العلمي
انت لست عضو في منتدى القدس العلمي يسرنا تسجيلك يالمنتدى اذا لم تكن مشترك معنا وارجو الدخول اذا كنت مشترك بالمنتدى مسبقا

التعامل مع الطلبة المشاغبين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعامل مع الطلبة المشاغبين

مُساهمة من طرف هشام الحموز في 2009-12-20, 03:50

كيفية التعامل مع الطلبة المشاغبين
من الطبيعي جداً أن يوجد في الصف فئة من الطلبة المشاغبين، المشا**ين، وينبغي أن لا يستعجل المدرس بالحكم عليهم بأنهم لا يرغبون بالتعلم والنجاح، فجميع الطلبة يحبون أن يتعلموا ويتقدموا وينجحوا، فالباعث على المشاغبة ربما كان لمرحلة المراهقة أو لبعض الضغوط التي يواجهها الطالب في بيئته الاجتماعية، أو قد تكون تعبيراً لدى بعض الطلاب عن حبهم للظهور والتميز، فعندما لا يستطيع الطالب المحب للظهور التميز دراسياً فإنه يسعى إلى البحث عن طريقة أخرى للظهور والتميز، حتى لو كانت في نظر المدرسين سلوكيات سلبية أو تصرفات خاطئة.

· والطالب الذي يحتاج إلى عناية مركزة واهتمام هو الطالب الذي يتصرف بأحد النقيضين، فإما أن يكون طالباً خجولاً جداً ومنزوياً ولا يشارك زملاؤه الطلبة، وإما طالباً مشاغباً جداً، يفتعل الخصومات ويقود المنازعات، ويزعج الطلبة والمدرسين، هذان الصنفان هما اللذان ينبغي مناقشة حالتيهما بعناية مركزة.

· ومن الأخطاء الشائعة في معالجة مشاكل الطلبة المشاغبين أو غير المنضبطين هو تأخير مواجهة المشكلة بوقت مبكر وتركها تستفحل دون اتخاذ موقف حاسم لحلها، فمبدأ التأخير يسمح للقضية بالتعاظم والمشكلة بالتفاقم حتى لا يمكن بعد ذلك السيطرة عليها، لذا فعندما يلاحظ المدرس سوء سلوك متكرر من طالب ما، أو مشكلة واضحة لدى طالب آخر، فعليه المسارعة إلى اتخاذ موقف مناسب مباشرة، فإذا فعل ذلك شعر بارتياح كبير من التوتر الذي يتزامن مع المماطلة في حل القضايا.

· وهناك بعض الأساليب المقترحة للتعامل مع الطلبة المشاغبين والتي أثبتت مناسبتها في كثير من الحالات، ولكنها تظل طرقاً يعتمد تطبيقها على الظروف المحيطة بالمشكلة، فما يمكن أن يكون مجدياً مع طالب ما، قد لا يكون مناسباً البتة مع طالب آخر، ومن الأساليب ما يأتي:

1. عقد جلسة خاصة:

1. من أفضل الأساليب وأكثرها فعالية في حل مشاكل الطلبة المتعلقة بالانضباط، أو المشاكل النفسية، أو العلاقات الاجتماعية، أو حتى ما يتعلق بتحصيله الدراسي، أسلوب عقد جلسة خاصة مع الطالب. هذه الجلسات الشخصية الانفرادية عادة ما تولد جواً من الألفة والتفاهم يندر تحقيقه في غير هذه الطريقة، فالنصيحة بالسر لا تحرج الطالب أمام زملائه ولا تشهر به، كما أن الطالب سوف يتكلم بارتياح ويزود المدرس بمعلومات كثيرة قد تساعد على جل المشكلة تلقائياً، وهذه الطريقة تعد أدعى الطرق وأفضلها لقبول النصيحة، والاستماع والإرشاد، فقديماً قد نسب إلى الشافعي قوله:

تعمدّني بنصحك في انفرادي

وجنّبني النصيحة في الجماعة

فإن النصح بين الناس نـوع

من التوبيخ لا أرضى سماعه

وإن خالفتني وعصيت قولي

فلا تجزع إذا لم تُعط طاعـة

2. التوبيخ والتعنيف:

إن أسلوب التوبيخ أو التعنيف قد أثبت جدواه في إيقاف كثير من الطلبة غير المنضبطين، خاصة إذا كان التصرف والسلوك تصرفاً ثانوياً، فالتوبيخ والتعنيف غالباً ما يكونان كافيين.

في مثل هذه الحالة فإن بعض الطلبة يكفيهم ذلك ليردعهم عن تصرفاتهم، بينما قد يواجه المدرس من لا يعبأ بذلك التوبيخ ولا يلقى له بالاً، فمثل هؤلاء الطلبة ينبغي أن لا يكثر عليهم المدرس التعنيف والتوبيخ أو يتلفظ عليهم بألفاظ جارحة قد لا تزيد المشكلة إلا تفاقماً وما أجمل ما نصح به أبو الفتح البستي حين قال:

ولا تعنّف إذا قومت ذا عوج

فربما أعقب التقويم تعويجاً

كما تجدر الإشارة إلى أن هناك فرقاً بين التوبيخ والتعنيف والاستهزاء والسخرية، ففي حين أن التعنيف والتوبيخ قد يكون مطلوباً لحفظ النظام في حالات عديدة، إلا أن السخرية والاستهزاء تصرف غير مقبول من المدرس المربي حتى ولو أدي ذلك إلى حفظ النظام، فالمدرس الذي يكثر من الاستهزاء بالآخرين إنما يجني من ذلك كره الطلبة له وعدم احترامه.

· اعمل:

1. أقم علاقة حسنة مع الطلبة تقنعهم بأنك حريص على تقدمهم.

2. عامل الطلبة كبشر يمكن أن يرتكبوا أخطاء كما يمكن أن يتغير سلوكهم.

3. حاول أن تفرق بين التصرف الفردي والتصرف أو السلوك الجماعي.

4. حاول أن تحل المشكلات على انفراد أو مع مجموعات صغيرة.

5. أشرك واستشر بعض زملائك المدرسين عندما يستعصي عليك السيطرة على المشكلة.

6. تجاهل بعض الهفوات والأخطاء البسيطة التي قد تصدر من بعض الطلبة.

7. عاقب الطالب أمام جميع الطلبة إذا خرق النظام أمامهم.

· لا تعمل:

1. لا تصم طالباً بصفة معينة وتفترض أنه لن يتغير أبداً.

2. لا تسرف في العقاب.

3. لا تغضب وتفقد توازنك مهما كان السبب.

4. لا تتلفظ بألفاظ غير لائقة.

5. لا تعاقب جميع أفراد الفصل بسبب سوء سلوك أحدهم.

6. لا تلجأ إلى طرق العقاب البدني أو تستعمل الضرب.

7. لا تجعل سلوك أحد الطلبة يؤثر في تقويمك إنجازه الدراسي.

8. لا تضع لنفسك نظاماً مختلفاً عن أنظمة العقاب المعمول بها في المدرسة أو المعهد أو الكلية، فربما أدى ذلك إلى قلة فعاليتها وانعدام جدواها.

3. الأسئلة المتكررة:

· واحدة من الطرق التي أثبتت جدواها في معالجة تصرفات الطلبة غير المنضبطين هي سؤالهم المتكرر بعدة أسئلة، فالطالب الذي يسأل عدة أسئلة متكررة بعد أن تصرف تصرفاً غير مرغوب فيه سيشعر أن عليه أن يضبط نفسه أكثر حتى يقلل من إحراج نفسه بالأسئلة التي ربما لن يكون دائماً مستعداً لها، كما أن باقي الطلبة سيعلمون أيضاً أن الانضباط سوف ينجيهم من تلك الأسئلة.

4. إجراء اختبار بدلاً من التدريس:

· عندما يتصرف أكثر طلبة الفصل تصرفاً يخل بالانضباط أو النظام فمن تلك الحلول الناجعة التي تساعد على الانضباط أن يطلب المدرس من الطلبة إخراج أوراق فارغة والبدء في اختبار قصير، هذا الإجراء سيعيد الهدوء إلى الفصل بأسرع وقت ممكن، كما أنه يبقي في ذاكرة الطلبة كجزاء رادع إذا أخل الطلبة بالنظام مرة أخرى، ولأن الاختبار كان مفاجئاً فإن درجات الطلبة تكون منخفضة جداً، مما يمكن المدرس من التأكيد بأن هذه هي النتيجة الحتمية عندما لا يهتم الطلبة بالانضباط والاهتمام، ويجدر أن يتذكر المدرس أن هذا الاختبار إنما هو لضبط الفصل وأن لا يجعله أحد الاختبارات المقوّمة لمستوى الطالب إذ إن الظروف التي أعطي فيها هذا الاختبار للطلبة لا تع** مقدرات الطالب ولا مدى تحصيله الدراسي.

هشام الحموز
استاذ رياضيات

عدد المساهمات : 13
النقاط : 26
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل مع الطلبة المشاغبين

مُساهمة من طرف Haboosh في 2009-12-22, 03:48

الحمد لله انا طالبة مؤدبة في الحصص (كلامي واضح في الحصص الرسمية بس) :lol!: :lol!: :lol!:
avatar
Haboosh
مشرف عام

عدد المساهمات : 402
النقاط : 624
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
الموقع : عمان-الأردن (www.futuregeneration.hooxs.com)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلوك الطلاب

مُساهمة من طرف ahdy28 في 2009-12-25, 21:34

الله يعطيك الف عافية ا ستاذ هشام
لكن بعد اذنك احب ان اضيف شيئاً واحدا وهاما جدا وهو
تعاون البيت والاهل مع المدرسة لعلاج مشكلات الطلاب ومتابعتها بالتوازي والتنسيق مع المدرسة , فاحيانا تجد كثير من الاهل يكون هم العائق امامك لاتباع اي اسلوب تربوي مع ابنائهم
فيجب على الاهل ان يتفهموا موقف المدرسة بشكل عام والمعلم بشكل خاص وكم المشاكل والضغوطات التي تتعرض لها المدارس والمعلمين يومياً , وان يكون البيت هو الخط الثاني لاستكمال خطة تعديل السلوك وحل مشكلات الطلاب
بل يجب ان يكون البيت هو الخط الاول بالتنسيق مع المدرسة وليس كل شي على عاتق المعلم والمدرسة
avatar
ahdy28
مراقب قسم الكمبيوتر والانترنت

عدد المساهمات : 40
النقاط : 64
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الموقع : Jordan - Amman

http://www.omaram.co.cc

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل مع الطلبة المشاغبين

مُساهمة من طرف hasan makhlouf في 2009-12-26, 02:38

لله يعطيك الف عافيه يا استاذ هشام ويا استاذ احمد وطبعا الاهل بيلعبو دور كبير في سلوك الطلاب واحترامهم فالاهل هم الي بيربو والمدرسة بتكمل التربيه فالمدرسه والاهل بتشاركو في ادب وتربايه الطالب
وشكراااا لكم وتقبلو مروري 👅 :king:
avatar
hasan makhlouf
عضو مبدع
عضو مبدع

عدد المساهمات : 299
النقاط : 449
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
الموقع : الاردن -عمان-جبل الحديد-عايش في بيتنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل مع الطلبة المشاغبين

مُساهمة من طرف الإخطبوط في 2009-12-26, 06:54

اشكرك استاذ هشام على الموضوعالتربوي الجميل والراقي من نوعه
وشكر خاص لك استاذ احمد على مداخلتك واكيد كلامك سليم 100% الاهل لهم دور كبير لكن هذا لا يعني تدخل الاستاذ فكم من استاذ حين ما تعاشرة تتمنى بان تزيد حصص مادته وفعلا تتمنى تلتقي معه السنة الماضي وفي نفس الوقت بعض الاساتذة يكرهوا طلابهم من المادة ومن الحصة والأكثر خطورة يكرهوهم من المدرسة نفسهم

ففعلا حب الطالب للتعليم والتربية يقع99% بحب اساتذته


تقبلو مروري وبالتوفيق

:)

الإخطبوط
عضو قوي
عضو قوي

عدد المساهمات : 67
النقاط : 85
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 09/10/2009
الموقع : khaled-mohazia@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى